نادرًا ما يمكن أن يتباهى أحد الأنواع بميزة أو قدرة لا يمتلكها أي شخص آخر. لكن اللغة البشرية هي واحدة من هذه الامور الغريبة. قدرتنا على استخدام مجموعة خفية من الأصوات التي تنتجها الحبال الصوتية لإنشاء كلمات وجمل ، والتي عندما تقترن بالقواعد النحوية ، تنقل الأفكار المعقدة.
كانت هناك محاولات في الخمسينيات لتعليم الشمبانزي "التحدث" ببعض الكلمات ، لكنها فشلت. ومع عدم وجود أقارب أحياء آخرين قادرين على التواصل كما نفعل ، فقد جعل فهم أصول اللغة مشكلة معقدة.
لكن أدريان ميجورديتشيان ، عالم أوليات في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية وجامعة إيكس مارسيليا ، يعتقد أن الإيماءات يمكن أن تكون معلمًا رئيسيًا في تطور اللغة - وهذه شيء نشترك فيه مع القرود الأخرى.
الإيماءات أكثر أهمية للغة من اللغويين الذين اعتادوا على تصديقها.
العديد من انواع القرود تستخدم الإيماءات للتواصل مع الآخرين في مجموعاتهم. لقد شوهد شمبانزي بري يستخدم ما لا يقل عن 66 إشارة وحركة يدوية مختلفة للتواصل مع بعضهم البعض. رفع قدم نحو شمبانزي آخر يعني "تسلق علي" ، في حين أن ضرب أفواههم يمكن أن يعني "أعطني الشيء". في الماضي ، قام الباحثون أيضًا بتعليم القرود بنجاح أكثر من 100 كلمة في لغة الإشارة. يقول ميجويرديتشيان: "الفكرة هي النظر إلى اللغة ، ليس فقط ككلام ، ولكن النظر إليها ككوكبة من العديد من الخصائص المعرفية".
تتضمن معظم خصائص اللغة تنظيمًا غير متماثل للدماغ البشري بين نصفي الكرة الأرضية. بالنظر إلى أن الإيماءات في القرود يبدو أنها تنطوي على العديد من الخصائص الرئيسية التي تدعم اللغة المنطوقة ، يريد Meguerditchian معرفة ما إذا كانت القرود تعاني من عدم تناسق مماثل في الدماغ عند إيماءاتها لبعضها البعض. يقول: "إذا كنت تريد أن تفهم أصول اللغة ، فأنت بحاجة إلى أن تفهم ليس فقط الإدراك والتواصل مع الحيوانات ولكن أيضًا تخصصها في الدماغ مقارنةً بالبشر ، وهذا ما نفعله في الأنواع الرئيسية".
بالنظر إلى أن القرود والبشر يمكنهم التواصل من خلال الإيماءات ، فإنه يوفر طريقة لمقارنة كيفية الإيماءات المرتبطة بعدم تناسق الدماغ للغة وكشف ما إذا كانت هناك اختلافات في كيفية تواصل كل الأنواع. تدرس Meguerditchian كلاً من البابونين البالغين والرضع لمعرفة الإيماءات التي يتعلمونها وأجزاء أدمغتهم التي قد تكون متورطة. يقول: "عندما يدعو البابون شخصًا ما للعب ، فسيستخدمون أيديهم". "البابون قادرون أيضًا على الإشارة إلى الطعام الذي يرغبون فيه واستخدام النظرة ، كما يفعل الأطفال".
إرسال تعليق