لماذا
تشتهر إطارات السيارات بأنها
سوداء اللون؟
تشتهر
إطارات السيارات عالميا بأنها
سوداء اللون ، لذلك يعتقد
الكثيرون بأن الأسود هو لونها
الأصلي أو الطبيعي . وفي الواقع
فإن لون المطاط المصنع المخلوط
مع السولفار هو الرمادي المصفر .
وإذا نظرت إلى صور السيارات
القديمة ، سترى أن لون إطاراتها
افتح بكثير من الإطارات الحديثة
. المطاط المكون للإطارات
الحديثة هو مادة كيميائية معقدة
تحتوي احيانا اكثر من عشرين
عنصرا متوازنا . إلا أن العنصر
الأهم ، هو الكربون الأسود . إن
إضافة مادة الكربون الى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه .
وبشكل عام ، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية قليلة من الكربون الأسود ، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق .
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة ، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة الى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة . هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق ، حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروت السباق .اما في الإطارات المستخدمه للسيارات العادية ، فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض ( لتقليل مصروف الوقود ) ، بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة . وفي النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام ، فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع